8 أغسطس 2010

الجاثي قرب درب الصحراء

يرويها جمال - ليبيا
كان ما جرى لي ولصديقي غريباً ولا يصدق، حدث ذلك في عام 1990 وكان عمري آنذاك 25 سنة، فلدى عودتنا إلى مكان عملنا في الصحراء الليبية ( بعد إنقضاء فترة إجازتنا) أصر صديقي عبد السلام على أن نذهب هذه المرة بالسيارة خاصته بعد أن درجنا على إستخدام الطائرة ، كانت وجهتنا إلى مدينة سبها التي تبعد قرابة 850 كيلومتر عن العاصمة طرابلس وهي تقع في قلب الصحراء وتعتبر عاصمة الجنوب، انطلقنا بالسيارة عند حوالي الساعة 3:00 بعد الظهر من طرابلس ومضت ساعات النهار ونحن نسير ونتبادل القيادة من حين لآخر .

جاثياً في وضعية صلاة !
وعند حوالي الساعة 1:00 ليلاً وصلنا إلى منطقة تسمى " ثمن هنت " وهي من أشد المناطق سكوناً ووحشة ويندر جداً أن تمر بها السيارات ليلاً لأنها طريق موحشة ووعرة وتملأها الرمال ، ومع ذلك دخلنا الى هذه المنطقة الموحشة ونحن نسير والسكون والصمت والظلام الحالك هو رفيقنا ولا يقطع السكون إلإ صوت السي دي أو مكيف السيارة ، وبعد حوالي 5 دقائق من السير بسرعة متوسطة لمحنا شخصاً إلى جانب الطريق جاثياً على الرمال في وضعية الصلاة ودون حراك !

في البداية لم نصدق عينانا واشتبهنا أنه دابة من دواب الصحراء ، لكن وضعية هذا الشي لا تشبه أيا من دواب الصحراء فطلبت من صديقي أن يبطئ السرعة أكثر لكي نتحقق منه عسى أن تكشفه أضواء السيارة ، وفعلاً كان ذلك إنسانا كما ظننا في الأول، فطلبت من صديقي أن يقف ونرى ما بهذا الرجل فلعله يحتاج إلى مساعدة خاصة وهو في هذه الأرض الموحشة، كانت وجهة نظر صديقي أن نكمل السير ولانقف تجنباً للمشاكل أومن قطاع الطرق ولكنه استجاب مكرها لرغبتي وتوقف ورجعنا حوالى 100 متر الى مكان ذلك الشخص الجالس على الرمال .

" أوصلني إلى المسجد القديم "
في الواقع انتابني الخوف حينما أقتربت من ذلك الرجل الذي كان يرتدي زي سكان الصحراء ويلبس عمامة على رأسه، كنت اقتربت بحذر في حين بقى صديقي داخل السيارة والمحرك شغال احتياطاً لأي طارئ، حاولت إخفاء مشاعر الخوف وقلت له بنبرة طبيعية: " السلام عليكم...." ، ويأتي الرد : "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته." وفي تلك اللحظة بالذات ذهب كل خوفي ، فقلت له : " هل من حاجة أقضيها لك ؟ ، هل من مساعدة أقدمها لك ؟ " ، فرد علي بنبرة آمرة : " اذهب في حالك ياولدي " ، عندها استدرت لأعود للسيارة فأذا به يناديني باسمي ! ، لم أعرف كيف أمكنه معرفة اسمي ، وقال : " أوصلني إلى المسجد القديم ..." ، في الواقع وافقت على طلبه رغم عدم معرفتي بمكان الجامع القديم ، فأين أجده وسط هذه الصحراء القاحلة، قام الرجل وهو يسير ببطء شديد فمددت يدي ومسكت يده اليسرى فإذا هي باردة إلى حد كبير رغم أننا في درجة حرارة لاتقل عن الخامسة والثلاثين ليلاً ، وحينما اقتربنا من السيارة تمعنت في وجهه فإذا به شيخ طاعن في السن وقدرت أنه في الـ 85 ، ركب في المقعد في الخلفي رافضاً عرضي بالركوب في المقعد الأمامي وانطلقنا في طريقنا ونحن لانعلم أين هو المسجد القديم وخلال ذلك لم نسمع من ذكل الشيخ سوى تكراره " لاإله إلا الله الدنيا تفنى ويبقى الله" ، حاولت كسر الجمود فقلت:" بالله ياحاج ادعو لنا" ، فقال لي :" أصبر ياولدي" ، وقلت له ادعي لصديقي عبد السلام فقال :" لما يترك الخمر... لما يترك الخمر" ، سبحان الله كان صديقي لايفوت جلسة خمر ولا معاشرة النساء ! أدهشنا ذلك كثيراً ومضت بقية الطريق والشيخ لايصمت عن توحيده، وبعد حوالى الخمسين كيلو متر بدأت تظهرلنا بعض الأضواء وعدد من أشجار النخيل المتناثرة هنا وهناك وكان أول ما ظهر لنا هو صومعة مسجد قديم وبعض البيوت الصغيرة فأشار الشيخ بيده إلى المسجد مباشرة.

الضريح
ذهبنا الى الجامع وتوقفنا أمامه فنزل الشيخ وهذه المرة ومن دون مساعدة مني وبشيء من السرعة دخل الى غرفة بجانب المسجد وكنا مرهقين فاردنا ان نستريح الى الفجر فدهبنا إلى تلك الغرفة التي رأينا الشيخ قد دخل إليها فإذا بها مقفلة بقفل حديدي من الخارج وكان واضح من أنها لم تفتح من فترة طويلة ! ، أصابنا خوف كبير ورجعنا مسرعين إلى السيارة فإذا بأحد أبواب البيوت يفتح ويخرج منه ثلاث أشخاص (شابان وأبيهما) وهم يتساءلون ظناً منهم بأننا تائهون وعندما أخبرناهم بما جرى استغربوا وقالوا لنا بأن هذه الغرفة ماهي الا ضريح لجدهم الأول وهو رجل من الصالحين ومن أهل الكرامات ، ولكنني لم اكن اصدق تلك المواضيع لأنني قد شاهدت الرجل بأم عيني يدخل إلى الغرفة في ثوان مما يوحي بان الغرفة لم تكن مقفلة ومع اصراري جلب الأب مفتاح كبير وفتح القفل أمامنا وفك السلسلة الحديدية وأشعل شمعة وقال :" تفضلوا تأكدوا " ، فاذا بها غرفة صغيرة بها ضريح يعلوه الغبار وواضح أن الغرفة لم تفتح منذ فترة طويلة استغربنا وكنا كمن كان في حلم . أقسم علينا الأب أن نبيت عندهم وكانت فرصة لايمكن تركها تمر من كثرة ما نشعر بالتعب والإرهاق .

الصورة المفاجأة
في الصباح وبعد تناول وجبة الإفطار جاءني الأب بصور عديدة لعائلته وآبائه وأعمامه والمفاجأة كانت عندما وجدنا صورة للشيخ الذي رأيناه في الليلة الماضية من بين الصور وقلنا له : " هذا هو الشيخ الذي كان معنا البارحة " ، فدخل غرفة الضريح فقال لنا :" هذا جدي وقد توفى سنة 1964 " ، وسط ذهول من حضر من الأحفاد والشيوخ وودعنا هؤلاء الناس الطيبين ونحن نحمل في ذاكرتنا موقفاً لايمكن ان ننساه أبداً وهي قصة واقعية 100%
يرويها جمال (45 سنة ) - ليبيا

ملاحظة
نشرت تلك القصة وصنفت على أنها واقعية على ذمة من يرويها دون تحمل أية مسؤولية عن صحة أو دقة وقائعها.

تحليل د. سليمان المدني
قام د. سليمان المدني الخبير المعتمد لدى موقع ما وراء الطبيعة بتحليل التجربة بعد تواصله مع صاحبتها تجده هــنــا .

إقرأ أيضاً ...
- تجارب واقعية: مع مجهول في المقعد الخلفي
- تجارب واقعية : أصوات ورؤى غريبة في مسجد
- تجارب واقعية: مواجهة مع شبح على طريق سفر
- تجارب واقعية: تاكسي طوكيو وشبح المقبرة

هناك 138 تعليقًا:

  1. كل ما قاله الشيخ اصدقه.
    " لاإله إلا الله الدنيا تفنى ويبقى الله"
    " أصبر ياولدي"
    كلام يهواه فلبي بغض النظر عن القصة.
    لم يدعوا له وقال له اصبر ياولدي. دعوني اتمعن. ساغادر الموقع لمدة لضروف شخصية وجائت القصة وكلام الشيخ في وقته.
    تحياتي لصديقي كريم.

    ردحذف
  2. شكرا بلاك سيركل على هذا الاهتمام/

    "كلام يهواه قلبي بغض النظر عن القصه"
    اعتقد أنني عندما قلت أن أفكارنا تتشابه فقد قلت ذلك وأنا أعي مااقول//////////////بانتظار تعليقات الاخوه.وآراءهم علما أنني سأقوم بطرح وجهة نظري بخصوص هذا الموضوع ومن مونولوج آخر كما قالها الأخ والأستاذ علاء العمري.

    ردحذف
  3. غريب جدا !!

    ردحذف
  4. اتقو الله لا يعلم الغيب الا الله

    ردحذف
  5. لانا محمد:

    قلت للكثير ممن قرأت قصصهم هنا بأنني أصدقهم
    لكنني سأقول لك
    لو رايت وجهك سأعرف كل شيء
    وارجو ان يكون صديقك قد توقف عن الخمر ومعاشرة النساء

    سافرو بالطائرة في المرة القادمة
    تحياتي

    ردحذف
  6. حقاً قصة عجيبة غريبة
    ولكن فيها العبرة والفائدة ودرس من دروس الحياة
    يستفيد من الانسان ليتعلم ويصحح الخطاء ليسير على النهج الصحيح

    ردحذف
  7. إن صحت الرواية من الكاتب الكريم وانا اميل دائما لتصديق الناس فى هذا الموقع وعدم التشكيك فيهم لذا اعتقد بانهم من المحظوظين فقد تلقوا من الله سبحانة وتعالى على يد ذلك الشيخ الصالح رسالتين الاولى تثبيت لقولة للراوى اصبر ياولدى والثانية تحذير لصديقة لتجنب المعاصى وأحد القراء علق بأن الله وحدة الذى يعلم الغيب وهذا حق ولكنة ايضاقد يطلع بعض عبادة الصالحين على بعض الاسرار وخير مثال على ذلك الخضر علية السلام فهو حينما خرق السفينة كان يعلم بان هنالك ملك ظالم يغتصب السفن لذلك قام بذلك حتى يعيبها وقد أطلعة الله على جزء يسير من الغيب ليعلم نبى كريم مثل موسى علية السلام وعودة إلى القصة اعتقد انها مؤثرة ومخيفة وعميقة لما بها من عبر وعظات كما انها تفتح بحارا من التأمل فى دنيا الله وملكة العظيم وشكرا للراوى والسلام عليكم.
    حسام حمدى- مصر

    ردحذف
  8. مسيد المومني9 أغسطس 2010 12:21 م

    كنت قد سمعت قصه من والدتي حدثت في بلدتهم عن فتاة اتهمت من إخوانها بشرفها وكالعادة ودون تأكد قامو بشنقها تحت شجرة قريبه من الطريق لتطهير شرفهم ...وبعدها اكتشفوا ببراءة اختهم ...قالت لي والدتي : كنا اطفالا وعندما نمر من جانب تلك الشجره نراها تصرخ هناك ...نخاف ونهرب .
    قرات كتبا حول بققاء الارواح معلقة بيت الموت ولحياه ! وانا من غير المصدقين لهذه النظريه ...ولكن أتساءل دائما عن سبب رؤية مثل هذه الارواح أو لا أعلم حقيقه ما اسميها ؟
    كما قالت لانا استقلوا الطائرة مره أخرى

    ردحذف
  9. هي رسالة من الله , وسفرهم بالسيارة عبر الصحراء شيء اراده الله لهما واراد ان يوصل رسالة الى هؤلاء الرجال حيث كان احدهم على ضلال, فابى الشيخ ان يدعو له حتى يتوب, وانا ااكد تماما انه تاب توبة نصوحة بعد الحادثة, اليس كذلك يا صاحب الرواية... الم تقرأو عن الرسائل الموجهة من الله للبشر لتحذيرهم وتنبيههم, مثلا عندما يكون للابن والدين احياء ولا يوقرهما ويكون عاق لوالديه, يتفاجئ بموت امه او ابيه فجأة, فيشعر ذلك الابن بقيمه ابويه ويبكي ندما, وفي تلك الحالة يحطيه الله مهله اخرى لوقر ما تبقى حيا من والديه( هذه رسالة من الله) ارجو فتح موضوع عن الرسائل الموجهة من الله للبشر.

    ردحذف
  10. ماشاء الله سي دي في موديل 1990


    لاتجمع اثنان في علم الغيب اخي ....

    الله وحده هوا علام الغيوب

    ردحذف
  11. السلام عليكم :
    أنا مع الأخ حسام في قوله : (( انا اميل دائما لتصديق الناس فى هذا الموقع وعدم التشكيك فيهم )) ، ورأيي لو كانت القصة حقيقية فهي رسالة من الله واضحة لهذا الراوي بالصبر ولزميله بالإقلاع عن المعاصي وإن كان فيهم شيء من الخير حيث لفت نظرهم هذا الشيخ ووقفوا له رغم الخوف لمد يد المساعدة وأيضاً لأن الرسائل الربانية كثيراً ما تحدث في زماننا هذا ( وقد سمعنا بقصص مشابهة ) ولا تحدث إلا لمن كان بقلبه أمل ، فصاحب القلب الغافل لا تأتيه مثل هذه الرسائل فلا أمل له . فنقول الله أعلم .

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. وجهة نظر////////

    قصه خياليه ذات مغزى،لم تحدث بالواقع ولن تحدث وذلك لأسباب منها:

    01 لدي قصتين مشابهتان لتلك القصه من حيث الدراما التصويريه للأحداث التي تطغى على معطيات القصه.

    02 الولي مهمه بلغت مرتبته الروحانيه علوا وإشراقا فروحه في برزخ لايمكن رؤيتها إلا في الأحلام كما قال ابن القيم في تزاور أرواح الأموات مع الأحياء،فالأنبياء والرسل والصحابه أولى بالظهور منه ولم نسمع عن ظهورهم لأحد إلا من خلال الرؤيه وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من رآني في المنام فقد رآني حقا )

    يتبع........
    ...............
    .........................
    ......................................
    كـــــريم شوابكه

    ردحذف
  14. كريم شوابكة خالف تعرف
    اسوأ تعليق من سر الارض
    بانتظار تحليل د.سليمان الذي لا يقبل الخطأ كالعادة
    اللهم ارحمنا فانك بنا راحم

    ردحذف
  15. كــريم شوابكه9 أغسطس 2010 6:30 م

    الاخ غير المعرف/ اعلم تماما انني معرف
    دون ان اخالف؟؟سأتركك مع نفسك ومع جميع وجهات النظر التي عرضت والتي سوف تعرض...الا تبدو وجهة نظري منطقيه نوعا ما!!!!!واترك ضميرك هو الذي يحكم
    في النهايه/شكرا

    ردحذف
  16. أنا كان لية تعليق على حكاية سى دى و انت قلت ان القصة حصلت 1990 طب ازاى هى السيديهات كانت منتشرة فى الوقت ده أنا أحب أنوة أن أنا بصدق فى الكلام ده بس حكاية 1990 و سيدى دى استوقفتنى و شكرا و ارجوا التوضيح و انت على فكرة لسة مقولتش و جهة نظرك فى الموضوع منتظرينك و شكرا

    ردحذف
  17. من الطبيعى جدا انك تقابل روح فالارواح تتلاقى مع الناس

    ردحذف
  18. حبيبي وعزيزي جمال ....
    ارجوا منك ان تبدل نوع المشروب الذي تشربه .. لأنه مغشوش ..

    ردحذف
  19. حازم الحسنات9 أغسطس 2010 9:14 م

    صراحة لا اؤمن بوجود الاشباح لان الانسان عندما يفارق الحياة تفيض روحه الى بارئها

    ردحذف
  20. حمزة صياد الأسود9 أغسطس 2010 9:59 م

    القصة جد مثيرة وجميلة لكنها لا تتعدى كونها قصة خيالية من برمجت ونسج الراوي. فمن وجهة نظري كثير من الأشخاص تلتبس أحلامهم بالواقع ومع مرور السنين يصبح الحلم واقعا حيا في ذهن الراوي. الغيب لا يعلمه إلا الله مهما كانت رتبة الوالي الصالح، فقد أهدى الله عز وجل بعض الأمور الغيبية فقط للرسل حيث كانت حجة على الناس، أما فيما يخص ما قيل عن الخضر فما فعل كان وحيا من الله ولا علاقة له بما جاء في القصة، فقبل كل شيء كان وجود الخضر مقتصرا عل ضحد فكرة موسى عليه السلام أنه يعلم كل شيء، فالمرجو عدم الخلط بين الأوراق. علاوة على ذلك من تذهب روحه أوج عنان السماء ليس له الحق في العودة لتبشير الناس ونصحهم. هناك هفوات لصاحب القصة أشدها قوة ما قال عن السي دي وسنة 1990 التاريخ يكذب روايتك ولك الإدلاء بتصريح.

    ردحذف
  21. ارجو من ادارة الموقع عدم الاستخفاف في عقل القراء الذين يجدون مصداقيه في هذا الموقع لما لهذه القصه من مبدأ يخالف ماعرفناه لهذا الموقع من صدق بالتجارب وارسالها الى اساطير وخرافات

    ردحذف
  22. انا اسكن فى مرسى مطروح وهى على الحدود المصريه الليبيه امى ليبيه الجنسيه وجميع اخوتها يقيمون فى ليبيا وعندى خالتى تقيم فى مدينة سبها تلك المدينه النائيه ولطالما حدثت حوادث مشابهه لذلك الموقف لزوجها الذى يعمل سائق والسبب هوان تلك الاماكن مقفره جدا وموحشه ويقال انها كانت موطنا لكثير من السحره

    ردحذف
  23. قصة كهذه لا تملك الا ان تقول حيالها سبحان الله
    هناك فقط اضاءات من الدين اريد ان اذكرها
    حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ((مررت بموسى ليلة اسري بي وهو قائم يصلي عند الكثيب الاحمر في قبره))
    حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ((الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون ))
    والاحاديث خاصة بالانبياء وكثير من العلماء ذكر ان هذا ينطبق ايضا على الشهداء لكن هل قد يكون ذلك جائزا في الصالحين والاولياء -لا ادري
    اما مسألة معرفة الغيب فلا ادري لما الجدل بها فنحن نعلم يقينا انه لا يعلم الغيب الا الله والله سبحانه وتعالى يطلع من يشاء من خلقه على بعض غيبه وهذا مذكور في القرءان والسنة وسيرة الصحابة
    اما في القرءان فقصة الخضر عليه السلام
    بل وحتى قصة فرعون يوسف الذي رأى رؤيا تحمل اخبار الغيب مما يدل على ان هذه الملكة قد يهبها الله حتى لا غير المؤمنين لحكمة يعلمها الله
    اما من السنة فحديث الرسول صلى الله عليه وسلم اتقوا فراسة المؤمن فأنه ينظر بنور الله

    ردحذف
  24. حدثت هذه القصه مع جدى الكبير رحمه الله حيث كان يمتلك جواد عربى اصيل وكان يحب هذا الجواد كثيرا ودائما كان ياخذه ليتنزه به والمنطقه التى كان يقيم بها جدى كانت مقفره وموحشه وفى احدى المرات التى كان يتنزه مع الجواد ابتعد كثيرا عن القريه ووجد امامه اناسا لم يراهم من قبل يمتطون جيادا قويه ويتبارون بها فيما بينهم فاراد ان يريهم مهارات جواده واخذ يباريهم به وكان اداؤه جيد وفى غمرة حماسه تعثر الجواد وكاد جدى ان يتردى من على ظهرالجواد لولا مهارته فى ركوب الخيل فربت جدى على الجواد وقال بسم الله وفوجئ جدى لما حدث فلما تفوه بذكر الله اختفى كل شئ ليجد نفسه وحيداوليس هناك اثر لهؤلاء الرجال ولم يجد حتى اثار حوافر الخيل على الارض بخلاف اثار جواده فتعوذ بالله من الشيطان الرجيم واكمل مسيرته ولم ينسى هذا الحدث الى ان وافته المنيه وانتقل الى الرفيق الاعلى

    ردحذف
  25. اروي لكم قصة واقعية حدتث لي في سنة 2015 اتذكرها اليوم وقلبي يتململ من الخوف و الفزع.
    كنت مارا بجانب منطقة بحرية على مثن حماري. وإذ بحمولة الحمار اختفت فجاة.
    صرخت حتى خرج لي شخص عريض طويل قال لي ما بك.
    قلت له حمولتي اختفت.
    قال لي ماذا افعل لك لكي تسكت عن الصراخ.
    طمعت قليلا وقلت اريد قصرا فسيحا...
    قال اصرخ ياولدي لوكان لي قصرا لما سكنت في المياه التي هلكت ضلوعي من البرد.
    وضربني على وجهي تم وجدت نفسي في العراق و...في الحلقة القادمة.

    ملاحظة:

    نشرت تلك القصة وصنفت على أنها واقعية على ذمة من يرويها دون تحمل أية مسؤولية عن صحة أو دقة وقائعها.

    ردحذف
  26. من الغباء ان يأتي شخص مثقف ويطرح تحليلاته بقصه لاعلاقه لها بالمنطق والواقع بشيء/وبالنسبه للاخ علاء
    (اتقو فراسة المؤمن ) عندما يكون حي وليس ميت ؟؟؟وروحه في عالم لايعلمه الا الله الذي يقبض هذه الروح
    ان كان وليا اوغيره

    ردحذف
  27. احمد تيسير9 أغسطس 2010 11:37 م

    الاخ غير المعرف/ صاحب الجواد الاصيل
    اعلم تماما يا أخي ان اختفاء هذه الخيول (بقول جدك بسم الله ربما يكونو عالم من الجن وليس عالم اولياء)
    فالاولياء حسب اعتقادكم انهم اناس يحبون ذكر الله ولايهربون منه

    استغرب مالعلاقه بين قصتك وقصة هذا الولي الشيخ الذي يظهر بوحي من الله كما اعتقد الراوي والقراء
    علما بأن الله اخبرنا انها انقطعت الرسالات وما بقي منها الا المبشرات ويقصد بها الرؤى وانا اتفق مع الاستاذ كريم شوابكه في وجهة نظره التي هي الاقرب للصواب كما تعودنا دائما

    ردحذف
  28. اتسائل عن كم الخرافات التي في جعبة كمال غزال. وماهي اجندته للايام التالية.
    اظنه يحضر لموضوع ما ويلهي زوار الموقع بالسلطة.

    ردحذف
  29. الى الاخ حمزة الصياد، احييك اولا على سعيك لاخضاع هذه القصة للنقد. ومع اني لست في موضع للدفاع عن هذه القصة إلا انني في نفس الوقت اود ان الفت نظرك الى ان تاريخ السي دي يعود الى السبعينيات، ووجود مشغل السي دي في السيارات ايضا يعود الى منتصف الثمانينات(حوالي خمس سنوات قبل تاريخ الحدث الموجود في هذه القصة) حسب المعلومات المتوفرة في الانترنت، ويمكنك الاطلاع على هذه المعلومات من خلال هذا الرابط (http://www.ehow.com/facts_4868284_what-history-cd-player.html).

    ردحذف
  30. خدعوا او خدعنا.
    لنقل ان القرص موجود في 1990 ، لكن الصور في منطقة نائية في ستينات القرن؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  31. قصه قديمه

    وهي قصه مستوحاه من قصة فتاه مع احد الاشخاص الذي وصلها الى بيتها في الليل على الطريق الخارجي ونسي جاكيته معها..

    عندما وجدها ترتعد من البرد في الليل باعطاءه الجاكيت لكي تلبسه ،حيث جاء هذا الشخص الى المنزل ثاني يوم وسأل عن جاكيته لدى الام التي خرجت لتخبره انها متوفيه منذ عشرون عاما ؟وما زاد دهشته هو رؤية صورتها المعلقه في البيت والغريب في الموضوع اكثر انه لم يصدق الا عند الذهاب لقبرها وهنا تكمن المفاجئه برؤية جاكيته فوق قبرها

    ردحذف
  32. كلمة حق: كانت سرقت جاكيتته قبل أن يصل غدا.
    زدها تخريفا...

    ردحذف
  33. الجانب الفني/رؤيه أخرى

    أستاذ كمال لابد أن أشير هنا إلى المقتطفات الفنيه في هذه القصه( لايهمني أن كانت حقيقيه أو خياليه ) وجهة نظري قمت بتوصيلها لأغلب القراء في تعليقي الأول،أما هنا فأنني سوف أقوم بعرض الجانب الفني والتصويري الذي يسرده الكاتب في توصيل الفكره.

    ---- وعدد من أشجار النخيل المتناثره هنا وهناك وكان أول ماظهر لنا هو صومعة مسجد قديم
    ----وفك السلسله الحديديه وأشعل شمعه

    ردحذف
  34. أنا كنت عاوز أعمل موضوع فى الموقع بس مش عارف أدوس على أية ياريت تساعدونى و شكرا

    ردحذف
  35. تحليل القصة بمنتهى البساطة

    هو قرين ذلك الشيخ العجوز

    وهذا القرين من الجن المسلم ولم يمت حتى الان

    وتصور فى صورة صاحبه

    ردحذف
  36. العبر والدروس المستفاده

    01 وجود هذا الشيخ في صحراء يعبر عن أن الرساله والدين قد يصل إلى أشخاص في مناطق بعيده ونائيه. من مبدأ (لايعلم جنود ربك إلا هو )
    02 الجريمه والعقاب/ أن الانسان عندما يكون مخطىء وعاصي فهناك الضمير الذي يتجسد له بنوع من المحاكمه الذاتيه والردع فلايمكنه الهروب لان العدل موجود.
    03 العمل الصالح يبقى ولايفنى،أما العمل السيء فأنه يزول تماما.
    04 يجب على المرء أن يذكر الله في كل الأوقات،فالذكر من تقوى القلوب.
    05 الصبر هو مفتاح تلك السلاسل الحديديه،والشمعه هي النور بعد الكرب،أما الغبار فهو الزمن والحياة الدنيا بشكلها الحقيقي.
    06التعلق بالمساجد "هو دلاله على أيمان المرء " أوصلني إلى المسجد القديم
    07 إفشاء السلام ورد السلام يذهب الخوف والبغضاء بين الناس ويزيد أطر التعاون فيما بينهم.

    ردحذف
  37. ((((اوصلني الى المسجد القديم)))))
    فعلا انك محلل بارع ولايكون التحليل بأسلوب واحد بل يجب اتخاذ اكثر من اسلوب؟فكم نحن بحاجه الى هذا المسجد الذي يجمع المسلمين والعرب في مثل هذا الوقت/كلمات ذات مغزى سبحان الله
    اوصلني الى المسجد القديم ألم تؤثر بكم هذه الكلمه
    هذه اجمل قصه واقعيه وليس خياليه قرأتها في موقعكم
    شكرا استاذ كريم شوابكه وشكرا استاذ كمال على هذ المجهود الرائع

    ردحذف
  38. القصه بين الواقع والخيال

    لاشك بأن اغلب القراء قد تيقنو تماما أن القصه قد تكون خياليه على اغلب الظن،وهذا وارد ولكن عندما يكون هناك أبعاد نفسيه لكاتب القصه ،فيجب علينا أن نقوم بدراسة المونولوج النفسي للكاتب وليس القصه،حيث أنني من خلال وجهة نظري أجزم بأنها غير واقعيه تماما،وهذا لايعني أن لانقوم بدراسة الأبعاد الادبيه لكاتب القصه فيما يطرحه من قضايا اجتماعيه ونفسيه تساهم في إيصال فكرة معينه،كما عرضها هذا الموقع في حديثه عن الاسطوره ودورها في تبني الأفكار التي قد تساهم في ردع أو قبول فكره تنعكس على هذا المجتمع،فطبيعة الانسان يحب المجهول دائما ولايظهر جانب الابداع إلا من خلال تجسيد هذه الفكره برموز قد تكون واقعيه أو خياليه ويبقى الهدف من وراء ذلك هو عملية التأثير التي يتركها صاحب الروايه أو المقال لدى القارىء، وأنوه هنا أن الكثير من القصص الواقعيه التي تم نشرها تعالج الجانب النفسي لدى صاحب التجربه بوقت نشرها وقبل أن تحلل وذلك يعود على عامل الاستثاره والاستعداد الذي أوجده بداخله بطريقه لاشعوريه .بأختصار مايسعني إلا أن أقول لصاحب الروايه أصدقك بكل كلمه خياليه قد كتبتها وشكرا لك.

    ردحذف
  39. مسيد المومني10 أغسطس 2010 9:25 ص

    صباح الخير للجميع
    سيد كماااااااااااااال اين انت؟ هناك مجموعه من الاشخاص العابثين يبحثون عن منتديات للتسليه
    رجو فلترت التعليقات وازالة غير المفيد مثل الشخص الجبان "غير معروف" الذي ينتظر شخصا ليهزاء به
    دون الاشاره لمصداقية او عدم مصداقية الشخص الراوي!!!!

    ردحذف
  40. الى الاستاذ/ كمال غزال
    القصة خيالية نسجها الكاذب/الكاتب وتصنف على انها تجارب واقعية
    الشيىء المحزن هو من يسمى في هذا الموقع بالخبير المعتمد امثال سليمان المدني وبعض المتصدرين للتحليلات امثال كريم شوابكه الذي يستخفون بعقول القراء ليجعلوا من هذه الكاذيب قصص حقيقية ويفرضوا تحليلاتهم الخرافية ويتهمونا بالجهل وبانهم اهل العلم والمعرفة والتخصص في ما وراء الطبيعة !!!!
    اما مسيد المومني لا اعرف عن اي معرف جبان تقصد لانه اكثر من تعليق باسم غير معرف والجبان الحقيقي هو من يستخف بعقول الناس من وراء كمبيوتر اما توزيع حبوب الشجاعه والجبن

    ردحذف
  41. استاذ كريم شوابكة مع الاحترام لك , لم تنظر الى تعليقي ولم تحلله مع انه افضل تفسير للقصة وكمان اشي تحليلاتك كثيرة وطويلة بتسببلي الملل وانا عم بقرأ فيها فارجو تخفيفها واختصارها ومش داعي للفلسفة والفصحنة كثير.

    ردحذف
  42. أيها الإخوة القصة خيالية و الذي لفت نظري هو السي دي في 1990م ؛ كذلك نبهني الإخوة للصورة في منطقة نائية في الستينيات.

    ردحذف
  43. مسيد المومني10 أغسطس 2010 11:35 ص

    اخي المعلق اذا اردت ايصال وجهة نظرك ولم تكن تخشى من شيء افضل طريقه هي "استخدام اسمك "
    بغض النظر عن الكم من "الغير معروف "
    ولكن الظاهر انك المقصود لانك الوحيد الذي استفزه الكلام الموجه مني
    الكاذب او الكاتب لديه القدره على تحريك العقول المتصديه لهذه الظواهر كعقليتك وهذا شيء لا يملكه الكثيرين
    له مني التحيه سواء اكان كاذا ام كاتبا

    ردحذف
  44. الى المومني ولو اني اعلم باني لست المقصود وانه لجهلك يوجد اكثر من غير معرف وليس شخص واحد فهل من الشجاعه ان استخدم اسم نكره مثل مسيد المومني مثلا ؟ ثانيا لم تحرك عقولنا قصة الكاتب ولكن تعليقاتك التافهه واضمحلال فكرك واخلاقك ترفضها العقول السليمه والنفوس الابيه تنتفض بشجاعه لنفض بذاءتك

    ردحذف
  45. مسيد المومني امرأه وليست رجلا
    الى غير معرف دعك من مهاترات النساء فلا طائل منها فعقولهن ناقصه
    تحياتي

    ردحذف
  46. احنا بحرب يا جماعة هذا موقع ثقافي استفودو بدل ما تلعبو وتسبو, صلو عالنبي.

    ردحذف
  47. بسم الله الرحمن الرحيم ....الأخوة الأعزاء تحية عطرة ...أنا جمال صاحب التجربة تأخرت في الرد حتى أرى وجهت نظركم وأرائكم ...ومع أن بعض أو اكثر القراء قدشككو وبعضهم قد كدبوا ومنهم من صدق القصة وهدا من حق كل شخص وأنا أحترم تحليلاتكم ووجهات نظرهم ولكن ما أرفضه أن أتهم با الكدب والضحك على الناس فهدا ما أرفضه ولو أردت الكدب او التسلية فهناك مئات المواقع المخصصة لدلك ولكن عندما رأيت هدا الموقع أعجبني وشجعني على سرد تجربتي هده التي هي واقعية مئة بالمئة كدب من كدب وشكك من شكك ...وأحتامي للموقع وقرائه نابع من أحترامي لنفسي وأنا الأن أب لخمسة أبناء وأربيهم على الفضيلة والحمدلله تعالى وقدرويت لهم تجربتي هده من باب العضة والموعضة ...فلا يهمني أن كان الرجل الدي ألتقيته جن أو أنس أو قرين ولكن ما همني وما بقى في داكرتي الى اليوم هو كلماته التي كررها والتي تدل على وحدانية ودوام الله ... أما با النسبة لبعض النقاط التي أشار إليها بعض الأخوة منها السيديه...والصور في المنطقة النائية....فا أجيب بسم الله الرحمن الرحيم ...وأقول با النسبة للسيديهظهر في أسواق اليابان وأسيا مندو سنة 1988 وكنت أنا وعدت من زملاء الدراسةفي بعثة دراسيةلمدة سنةعلى حساب الدولة الليبية ولأنه يحق للطالب في الخارج جلب سيارة بدون جمرك لليبيا في دلك الوقت فقد أشترى صديقي عبد السلام سيارة نوع هوندا سيفيك بكل كمالياتها بما فيها السيديه يا سادة فلم أقل أن السيارة مجهزة بهاتف نقال مثلا...ثانيا بالنسبة للصور نحن سردنا أن هناك بعض البيوت وبعض النخيل المثناثر فهدا أمر طبيعي فلم أقل وجدنا ناطحت سحاب مثلا ...وأنا أن تكلمت فأنني تكلمت على قرية صغيرة جدا توجد على بعد حوالى ا50متر عن الطريق المعبد ولو كانت في منتصف الطريق بين مدينتين فقد وجدت عندهم التيار الكهربائي والمسجد كان به إنارة ولو كانت بسيطة...أما غرفة الضريح بجانب المسجد فلم يكن بها كهرباء أو أن المصباح كان تالفا لاأعلم هدا, وإيقاد الرجل للشمعة كان لكي يطرد الظلام ونتأكد من الضريح وخلوهفلا أضن أننا في وسط السافانا الأفريقية أو وسط غابات الأمازون..حتى يكون إيقاد شمعة مصدر شكأو وجود كهرباء أو صور ...بلنسبة للصور يا أخواني الرجل أتاني بصور مندو الأحتلال الأيطالي بليبيا وكانت صورة الجد مندو سنة1960 وكانت آخرصورة له في حياته وهدا حسب قوله ...فهل الصور كانت غير موجودة فنحن في دولة يا سادة ولابد من البطاقة الشخصية والأوراق الثبوتية فيمكنكم ان تفتحوا مواقع ليبية وتشاهدوا فيها صور قديمة لمدينة سبها وصور شخصية لبعض المواطنين الليبيين مندو الخمسينات ...وأخيرا..,أسم هدا الموقع ما وراء الطبيعة أي أي شي خارج عن طبيعة البشر ونظام الكون يعني أن ما يكتب هو شبه الخيال لأنه لايحدث دائما الآ لمحضوض وأعتبر نفسي وصديقي محظوظين فا رجو أن نناقش المواضيعفي إطار لب الموضوع بغض النظر عن شكنا أو ريبنا فيه فمن كدب فإنما يكدب على نفسه ومن صدق فإنما يصدق لنفسه...وآسف على الأطالة وأخيرا لكل مشكك أقسم بلله العظيم الدي رفع السماء بغير عمد أن القفصة حقيقية والله يشهد

    ردحذف
  48. حمزة صياد الأسود10 أغسطس 2010 4:09 م

    يا أخي، أول ظهور للسي دي في أسواق الدول المتقدمة كان سنة 1987، فما بالك بسيارة مجهزة بالسي دي. ولنفترض أنك أتيت بسيارة مجهزة بالسي دي فما حاجة السي دي في بلد لن تكون بحاجة إليه فيه، لا تقل أنك كنت تستمع لأغاني يابانية. أما بخصوص قولك أنك كنت محظوظا، فقد أردت به إغاضة القراء. لكن لسوء أنا لا أميل إلى لأنه يعطي مجالا للصدفة، وأنا لا أؤمن بالصدف وإليك بعضا من هفواتك :
    قلت أنه ناداك باسمك فلماذا لم ترتاب وتفزع مع العلم أنك لا تعرفه ووجدته في طريق موحش ومرعب والظلام فيه حالك وفزعك سيكون طبيعيا وبنسبة 98 في المئة أو على الأقل كنت لتسأله كيف وبإلحاح كذلك فهذا أمر طبيعي لكنك واجهت الأمر بكل برودة في حين أنك كنت خائفا في البداية وهذا يستدعي الغرابة في تصرفك ويوحي بأسلوب قصصي خيالي حيث بطل القصة يرتاح لغرباء رغم غرابة لقائهم به. جعلت من نفسك محور القصة في حين ذكرت صديقك على أنه ممثل رئيسي ولتزيد من ثأثيره في القصة قلت أنه كان يعاشر النساء ويسكر، فماذا عنك؟ لماذا كنت من يتلقى الثناء وذلك بالصبر في حين صديقك يتلقى ما قد يستفزه. إضافة إلى ذلك يا أخي هذا يسمى "التشهير بصديقك".
    المسافة لوجهتكم قلت تبعد ب 850 كيلومتر وأنك انطلقت على الساعة 3:00 بعد الظهر، لنفترض أن السرعة المتوسطة كانت 80 كم/س. أي أن وصولكم كان ليكون بعد عشر ساعات وسبعة وثلاثين دقيقة في حين أنك قد تعديتها ولم تصل بعد.
    قلت دخلنا منطقة تسمى "ثمن هنت" وهي منطقة حالكة الظلمة وبعض خمس دقائق لمحنا شخصا وأوصلتموه إلى قرية بعد 50 كيلومتر من الطريق بمعنى آخر استلزمك الوصول إلى هناك مدة لا تقل عن 37 دقيقة، والقرية لا تبعد عن المدينة إلا 50 مترا عن المدينة، فلماذا لم تكمل مسيرتك وهل كانت سبها هي المدينة التي تبعد عن القرية بخمسين مترا؟.
    قلت أنك شاهدت بأم عينيك ذلك الشيخ يدخل إلى ذلك البيت فهل عبر من خلاله أم فتحه؟ مع العلم أنك قلت أن هناك قفلا على لم يفتح منذ سنين، فقط لمعلوماتك الأشباح والجن لا تمر من خلال المواد بدون وجود فتحة تستلزم مروره.

    ردحذف
  49. الي الأخ صياد الأ.... أقراء ردي الأول ولم أقل أن مدينة سبها تبعد 50 متر ولكن قلت القرية الصغير لاتبعد عن الطريق المعبد 50 متر ...أما السيديه فقد كنا نسمع دسكة المطرب الأمريكي جمس براون لأن العرب يعتبرون السيديه ماوراء الطبيعة ثم أنني لم أشهر بصديقي ولم أمدح نفسي أنا نقلت الواقعة بكل أمانة ....وكيف لك أن تعرف أن الجن لايمرون إلا من الفتحات والثقوب هل أجتمعت بهم...مع العلم أنني لا يهمني ما يكون دلك الرجل ...وأضن أن كل همك أنك تجعلني أمام الناس كا كادب وأنا أقسم مرة أخرى أني صادق وصادق ولكل رأيه

    ردحذف
  50. القراء....الأعزاء

    نظرا لطول تعليقاتي سوف اختصر وأوجز تحقيقا لرغبة الأخ "سر الأرض " أما ماقاله الأخ الغير معرف عن اتهامي للأخوه القراء بالجهل وتسفيه الآراء فأترك ذلك لكم في الحكم وليس له؟وأقول سامحك الله..فنحن على أبواب شهر رمضان المبارك ورمضان كريم.. وكل عام وأنتم بخير،في الحقيقه قرأت تعقيب الأخ صاحب الروايه على الآراء وما أتضح لي ماقلته لكم في النهايه العبره والموعظه دون تصديق أو تكذيب الراوي..فلكل منا لديه وجهة نظر خاصه به/قد يخيل لي أن تجربه من التجارب التي حدثت معي يكون تفسيرها غير منطقي بالنسبه للآخرين ولكن قد تكون وجهة نظري هي الصحيحه من خلال اللحظات التي عايشتها وأحسست بها أثناء التجربه؟ولكن هناك قوانين لكل شيء حتى لو كانت التجربه خياليه فلابد أن تخضع ضمن المعرفه التي تتقبل نوعا من الخيال العلمي.. وليس الخيال الخرافي !ماأود قوله هو ليس تسفيها للآراء ..بل وجهة نظر شرعيه وعلميه وهي استحالة وجود الروح والتي قضى عليها الموت متجسده في صحراء...قد يكون هناك تفسيرات أخرى ولكن مأقوله ليس جهلا بل علما وشكرا...

    ردحذف
  51. غير معرف
    يقول...
    مسيد المومني امرأه وليست رجلا
    الى غير معرف دعك من مهاترات النساء فلا طائل منها فعقولهن ناقصه
    تحياتي

    لانا محمد:
    اطالب بحذف التعليق الغير لائق
    لهذا الشخص الجاهل.

    ردحذف
  52. اخي كريم شوابكة:
    لماذا لاتقول كل (الي بدكيا) بتعليق واحد
    طوشتنا يازلمة

    تحياتي
    لانا

    ردحذف
  53. امثال هذه القصة كثيرة جدا و متنوعة لكن المؤكد انها ليست روح لولي صالح فالارواح لا يمكن ان تتراءى للاحياء الا في احلامهم.
    كما لا اضن انها رسالة من الله سبحانه و تعالى لان الراوي ذكر انها عادت الى القبر و في هذا تاقض مع عقيدتنا.
    ذكر صاحب الرواية انه قام بمسك يد الشيخ و وصفها بانها باردة.
    اي ان هذا الشيخ ذو طبيعة مادية و اغلب الضن انه جن متجسد .
    و الله تعالى اعلم .

    ردحذف
  54. كريــم شوابكه10 أغسطس 2010 5:12 م

    إلى الأخت لانا محمد؟؟

    هذي آرائي فلا تتدخلي أرجوك .. بين البحر والبحــــــــار

    ظلي علي أرض الحياد فإنني.. سأزيد إصرارآ علي إصرارِ

    ردحذف
  55. لانا محمد:

    انا لم تصدق حاستي السادسة القصة
    ليس لأن فيها علم غيب كما يقول البعض
    فهذا لايسمى بعلم الغيب لأنها معلومات من الحاضر
    وليس المستقبل
    وقد يحدث لكن بغير هذه الطريقة

    لكنني لم اصدقها بفراستي
    طبعا كل احتراماتي للاخ لو انه كان فعلا صادق
    والقصة حقيقية.
    وانا صراحة اكثر مالفتني بالموضوع
    هو ان الناس لاتحب سفر البر
    ومن هو المجنون الذي لديه طائرة لتنقله بسرعة لمكان عمله ويحب ان يسافر بالبر بمنطقة مثل هذه
    وينقص من ساعات نومه
    ويضيع على نفسه راحة السفر بالطائرة واختصار الوقت

    هذه هي النقطة التي
    احسست انها حبكة ملتوية ادت لكل مابعدها

    ويبدو انني اصبحت مثل كريم
    اضع فكرة كلما فكرت بها

    تحياتي

    اخي كمال غزال: كل الرجاء ان تمنع التعليقات المستهترة بالنساء

    ردحذف
  56. الى الاخ الكريم احمد تيسير من صاحب الجواد الاصيل اود ان الفت نظرك الى نقطه مهمه وهى ان عصر المعجزات قد ولى ولا يوجد شئ اسمه شبح رجلا صالح يظهر فى الاماكن التى عاش بها وانما -من وجهة نظرى - ربما يكون قرين الرجل الصالح من الجن فكما تعلم ان لكل انسان قرين من الجن وربما يتشكل هذا القرين فى صورة الرجل الصالح الذى عاش معه طيلة حياته وشكرا

    ردحذف
  57. لانا محمد:
    اخ كريم
    انا قلت رايي فقط ولك ان ترد وقد فعلت

    لاداعي لهذا التكبر الذي تلوح به من بعيد


    صدق من قال التواضع صفة كل عظيم..

    ردحذف
  58. يا جماعة صارت المشكلة مشكلة cd او سيارة , الزلمة حلف واقسم بالله ان قصته صحيحة فلماذا كل هذا التكذيب , فضوها سيلة, بكفي انتقلو لموضوع ثاني علقو فيه, خلصنا بكفي ترهات.

    ردحذف
  59. وين الاستاذ كمال يحكي كلمة عن الموضوع والله فقدناه, في موضوع يا استاذ كمال بخصوص اشارة الموقع فهي تشبه العين الواحدة ( شعار الماسونية) صح اما غلط رايي.

    ردحذف
  60. صاحب الرواية
    الاخت لانا محمد لك تحياتي وأحترامي الكبير كونك أمرأة فهي زوجتي وأمي وأختي وأبنتي ...أنا أحترم وجهة نظرك ولك كامل الحق لأنه لاأحد يترك الطائرة ويسافر في سيارة ولكن هدا ماحدث وأطلب من جميع الأخوة أحترام الأخرين كونهم نساء أو رجالمسلمين أو مسيحيين ....وأنا جعلت الله شهيدا غلى قصتي وكفى بالله شهيدا بيني وبينكم

    ردحذف
  61. معلش يا اخوان بصراحة بصراحة ضحكتوني
    شو فيه؟؟ خير خير مالكو؟؟؟ صلو على النبي انتو بس وهي بتفرج ان شاء الله
    لماذا هذا التناطح؟؟ ولما كل هذا التكذيب ,القصة فعلا ليس فيها تناقضات ولا خلل بالعكس وللحق اقول ان تركيب القصة ادبيا على الاقل رائع جدا وتصلح للفوز بجائزة القصة القصيرة وهنا اتمنى ان يجاوبني كاتب القصة هل يكتب القصص او هل له مشاركات ادبية ؟؟
    التناقض الوحيد الذي ذكره الاخوه القراء هي مسألة ال سي دي والرجل والله اجاب عنها بشكل مقنع تماما ويبدولي ان اغلب الذين كذبو الرجل انما كذبوه لرفضهم قبول فكرة ان الروح تهيم في الارض وتصلي , ورفض الفكرة يمكن ان يفهم لكن هذا التناطح لا اجده مفهوما مطلقا
    اتمنى ان نعلم من كاتب القصة ماذا حصل لصديقه؟؟

    ردحذف
  62. ولوووووووو التعليقات اطول من القصة ومملة اولا القصة كذب بكذب الارواح عند ربنا بقى حاج لعب لاقوا شى مفيد تكتبوه احسن


    ريم سوريا

    ردحذف
  63. مشان الله حدا يقللى شو اسم الاغنية اللى باعلى اليسار عجبتنى كتير



    ريم سوريا

    ردحذف
  64. شو هاد استاذ غير معرف ياللى عم تقول انو عقول النساء ناقصة ؟؟ تعليقك هاد اكبر دليل على انو عقلك هو اللى ناقص انا عموما ما بحب ارد على تعليقات تافهة بس يا ريت نحترم بعض يعنى بلا هالحكى الفاضى اللى ماله لزمة احكى بشى مفيد بابا حاج تتكبر وتفكر حالك اعلى من النساء بشى وبعدين انت الظاهر جايب هالحكى من حديث للرسول(ص) بس الظاهر انك بتحفظ ما بتفهم روح افهم معنى الحديث بعيدن احكى
    شى مستفز


    ريم سوريا

    ردحذف
  65. الاسماء الرنانة في الموقع لا تنتضرو منها تعليق. مكانتهم لا تسمح.
    غرور العرب حتى في موقع يقتات على الخرافة.

    ردحذف
  66. الأخوة الكرام ..
    كل عام وأنتم بخير ورمضان مبارك عليكم وعلى الامة الإسلامية.

    لاحظت خروج بعضكم عن آداب الحوار ، وهذا أمر لا أقبله ، برأيي أول خطوة للتغيير في العقل العربي العربي هو إحترامه أولاً للرأي الآخر، بدلاً من المهاترات .

    وبالنسبة للذي شبه شعار الموقع بشعار الماسونية فأوضح له أن عين الموقع هي "عين المعرفة" ولا تمت بصلة لعين المسيح الدجال أو عين القرصان أوعين المهندس الأعظم أو أي عين تحلو لك.

    يحق لكم بالطبع تصديق من عدم تصديق أي تجربة .. وتحليل وقائعها . ولكن أيضاً ليس من حقكم اتهام جميع وقائعها بالخيال البحت عن غير علم أن وجدتم فيها ملحوظة معينة أو تناقض..هذا يرجع إلى الذاكرة الشخصية لصاحب التجربة ..

    مع كل الشكر وآمل أن يكون موقع المتنورين وليس موقع المتهجمين.

    مع شكري لكل آرائكم القيمة وتحليلاتكم وكما قلت لكم ولا زلت أقول "أنت ثروة الموقع" فأعطوه ما يستحق من الحوار البناء دون تعصب أو مغالاة أو تهجم شخصي.

    ردحذف
  67. لانا محمد:

    وانت بخير اخي كمال غزال
    والجميع كل عام وانتم بخير
    بمناسبة قدوم رمضان
    شهر الكرم والروحانيات الجميلة

    صاحب الرواية:
    اصدقك لأجل اسم الله الذي حلفت به
    ليس إلا

    متمنية للجميع قضاء اوقات مفيدة لهم
    دينا ودنيا بشهر الخير

    تحياتي الاخوية

    ردحذف
  68. بسم الله الرحمن الرحيم

    التحليل الواقعي للقصه

    وبعد..كل هذه الآراء والتعليقات سوف أدلي بدلوي من حيث التحليل المنطقي الوحيد والذي تستند إليه أحداث هذه القصه مع عدم أحترامي لكل من كذب ..وعلق بأسلوب غير حضاري وخاصه من يتهم الآخرين بالنقص والجهل..واحترامي لكل من حلل وابدا رأيه بهذا الموضوع حتى لو كان مناقضا لفكرة الأخ صاحب الروايه .وبعد
    أن فكرة وجود روح متجسده لولي في الصحراء هذا مالايقبله العقل من حيث صدق الروايه أو تصديق وتكذب الراوي وذلك لوجود أدله شرعيه وآيات تثبت أن الروح لايمكنها الالتقاء بالعالم المادي إلا من خلال الرؤيه والتي هي من الله عزوجل بدليل قول الله تعالى: "قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"وكذلك قوله تعالى(" الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى الى اجل مسمى " ) أي إن الله يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا ، وأرواح الأحياء إذا ناموا ، فتتعارف ما شاء الله أن تتعارف ( فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى ) أي يعيدها . قال علي رضي الله عنه : فما رأته نفس النائم وهي في السماء قبل إرسالها إلى جسدها فهي الرؤيا الصادقة ، وما رأته بد إرسالها وقبل استقرارها في جسدها تلقيها الشياطين ، وتخيل إليها الأباطيل فهي الرؤيا الكاذبة


    ماحدث مع الراوي أنه شاهد هذا الشيخ والذي هوقرين من الملائكه. وليس قرينا من الجن كما يظن البعض حيث صاحب ولازم هذا الولي طيلة حياته التي يشهد لها الأهل بالصلاح وأعمال الخير التي كان يقوم بها وأنه من أهل الكرامات،وأما يأتي شخص ليقول كلامي غير منطقي وغير مقنع فنحن نعرف أن القرين يكون دائما من الجن فأقول أنه يوجد حديث مسند وصحيح يدل على أنه يوجد نوعين من القرناء وليس نوعا واحدا، في صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى عليه وسلم: ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة .. ومن وجهة نظري أن الانسان عندما يصل الى مرحله عاليه من الطاعه والتقوى لايقوى عليه الشيطان بل يفر منه وهذا واضح من خلال ماعلمنا من القصص المسنده عن الصحابه رضوان الله عليهم ،حيث كان سيدنا عمر لايسلك طريقا إلا وسلك الشيطان طريقا آخر،ومن جانب آخر أكد الباحثون أن الانسان محاط بهالة مركبة، واحدة نارية (قرين جني)، وأخرى نورانية) قرين ملائكي)، ومن الناحية العلمية يمتلك كل انسان هالة كهرومغناطيسية لها تردد معين، تتبع جذورها من القلب، ويعتقد هؤلاء أن الله تعالى خلق الانسان وأحاطه بترددات ثابتة لا يمكن أن تضطرب إلا في حالات خاصة كالوقوع في الإثم أو القيام بعمل صالح، وكلما ازداد عمل الانسان الصالح، ازدادت الهالة النورانية التي تحيط به.أذن هناك القرناء والحفظه الموكلين ببني ادم والذين يلازموه..قد تتسألون ماهو مصيرهم وهل يفنوا بفناء الجسد نقول الله أعلم ولكنهم لاينتقلون الى جسد آخر بل أنهم ينتظرون يوم البعث ويسيقون هذا الجسد الى الحساب الرباني قال تعال (وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ) وتفسيرامير المؤمنين عثمان بن عفان لهذه الايه وشرحها لإحدى خطبه أنه يكون هناك سائق لهذه النفس يسوقها وشاهد يشهد عليها.الخلاصه لايمكن للجن والروح التجسد لهذا الولي لأمور قد تتعارض مع صدق الروايه من الناحيه الشرعيه ولكن عندما نتحدث عن وجود قرين من الملائكه فقد يكون ذلك أقرب للصواب حيث أن قرينه من الملائكه قادر على التجسد لهذا الولي الذي نعي تماما من خلال السيره بأن الملائكه لها القدره على التجسد ببني البشر لغايات لايعلمها الا الله. والله أعلم

    ردحذف
  69. بسم الله الرحمن الرحيم..
    الأخوة الأكارم..
    رغم إجماع الكثيرين على تكذيب الرواية، فإني أراها قد حصلت فعلاً مع الراوي، وإن تشابه أحداثها مع روايات أخرى من العديد من دول العالم لاعني أنه اقتبسها من إحدى تلك الروايات وإنما هي تصديق لمثل هذه الأحداث. فعندما نسمع قصصاً متشابهة عن الصحون الطائرة مثلاً، وتقع في أماكن مختلفة من العالم نعتبر كثرة الشواهد وتكرار وقوع الحالة دليلاً على مصداقيتها، وعليه فيجب أن نتعامل مع القصة على أنها تأكيد لما شابهها من أحداث على مستوى العالم.
    وطبعاً لم أكن أرغب بالمشاركة في أي تعليق على هذا الموضوع لأني لمست من بعض القراء نفوراً من كل ما أقول، ولكن أن يصل الحد بأحدهم ليقول بدون مبرر وبشكل مستفز:
    (الأسماء الرنانة في الموقع لاتنتظروا منها أي تعليق،مكانتهم لا تسمح، غرور العرب حتى في موقع يقتات على الخرافة..).
    وآخر يستهتر بالنساء دون وجه حق مع أني ألمس في مناقشات النساء الكثير من الموضوعية التي تنقص الكثير من الرجال.
    وكذلك الإساءة للموقع التي جاءت بصيغة سؤال مبطن وخبيث عن العين التي اتخذها الموقع شعاراً له. فهي تحتاج لأن أرد عليه بأن الهدف من هذه العين السحرية هو التصدي بقوتها وطاقتها المغناطيسية لكل فكر جاهل أو منحرف ودخيل.
    أما عن تحليل الرواية عموماً فسأعرضه كما تعودنا بإذن الله.
    مع تحياتي.
    د.سليمان المدني.

    ردحذف
  70. يجب ان تشكروني جلبت لكم الاسماء الرنانة في موضوع شدت فيه الملابس وتبين لكم الفوضى في الموقع. ومستوى محليليه وقرائه.
    استعملت هذه الحيلة لارى ذكاء من وراء الموقع.
    و النتيجة:
    رمضان مبارك سعيد للجميع تحيات غير معرف كان معرف وسيعرف هكذا هي الدائرة حتى تكتمل.

    ردحذف
  71. عندما نلحظ الذئاب الضالة تحوم في الأفق..لابد لأسودنا من الاستنفار..
    وعندما تكتمل الدائرة..فسوف تلتف حول عنق الأشرار..
    هذا هو دأبنا في الحياة.. ندافع عن الأخيار في كل إعصار..
    مع تحياتي.
    د.سليمان المدني.

    ردحذف
  72. كناطح صخرة يوما ليكسرها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل..

    Do not worry Dr.This is just a kid playing with his blood

    ردحذف
  73. سليمان وكريم بينهما علاقة حب.

    ردحذف
  74. إن كان الحب والمودة عيبنا
    فنحن نفخر في هذا المعيب

    ردحذف
  75. رساله إلى كل قراء هذا الموقع.....

    سيكون هذا أخر تعليق لي يحمل أسمي الذي لم يرغب به الكثيرين بهذا الموقع،ونظرا لعدم حدوث أي فتنه أو أي مشاكل لدى قراء هذا الموقع والذين أحترمهم جميعا فقد فضلت عدم التعليق..أو التعقيب على القصص وخاصه مع تزامن دخول شهر رمضان الذي هو بأمس الحاجه لنا من أجل التظافر والتعاون..سأكون معكم دائما بروحي وقلبي.. وفكري ..ولكن ليس بقلمي الذي أصبح موضع انتقاد لأغلبكم..ولن أغير اسمي كما فعل صاحبكم فهذه الطريقه.. ليست طريقتي في التسلل عبر النوافذ واقتحام الأبواب؟وأرحب بصداقاتكم وأنا أيضا في خدمتكم ////

    Kareem.shawabka@yahoo.com

    ردحذف
  76. يا ربي
    ليه الزعل و الاختلاف؟
    يا ليت ماحدش يسيب المدونة دي
    دا كلامكم جميل و بنستفيد منه
    انا متابعاكوا و تعليقي قليل
    عاوزه اتعلم منكو
    يا ريت تدخل استادنا كمال
    دي المدوتة حلوة و مفيدة
    يا ليت محدش يشوشر
    وقولوا خير ولا بطلوا رغي
    شكرا لاستاد كمال
    و لكل المحللين و يا رب يوفقكم يارب
    و رمضان كريم

    ردحذف
  77. "لما يترك الخمر....لما يترك الخمر" قالها الشيخ وتأكيدا
    على عدم استجابة الله لمن يعمل المعاصي،والمعصيه هنا هي تجريح . وشتم. وفتنه. وتكذيب الناس ؟ نرجو ان يكون الموقع ملاذ لاصحاب الفكر وليس لاصحاب الفتن والكذب والتشهير

    رمضان كــــريم

    ردحذف
  78. الـــغـــلا11 أغسطس 2010 7:21 ص

    لكل من أستفدنا منه في موقعنا الغالي أقول:





    يقول فيثاغورث: كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك.


    يقول ابن المقفع: إذا حاججت فلا تغضب فإن الغضب يدفع عنك الحجة ويظهر عليك الخصم.


    يقول أوسكار وايلد: سامح دائماً أعدائك....فلاشئ يضايقهم أكثر من ذلك


    لا تأسفن على غدر الزمان

    .....فطالما رقصت على جثث الأسود كلاب.....

    ولا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها....

    تبقى الأسود أسود... والكلاب كلاب.


    ولكل من أخطأ ولغط في الكلام


    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،

    ردحذف
  79. الـــغــلا11 أغسطس 2010 7:23 ص

    وكل عام والأمة الأسلامية والعربية بخير


    رمــضـــان كــريــم

    ردحذف
  80. د. سليمان انا سالت عن عين الموقع ليس بدافع الخبث لا والله ولكن وجد معلقا على الفيس بوك سال نفس السؤال ولم يجبه احد فسالت انا عنه هنا, ولكن طريقة اجابتك يا دكتور ليست جميلة, انت تهين القراء.

    ردحذف
  81. يشهد الله يا استاذ كمال ويا د. سليمان انني احبكم , ولا امت لكم اي صله كره, انا لست خبيث بل انا من اشد المعجبين بالموقع ارجو ان تفهموني.

    ردحذف
  82. بعد اللت والعجن:
    1. كريم شوابكة صاحب اطول تعليقات واكثرها ملل سيمتنع عن التعليق خوفا على علمه الزائد
    2. سليمان المدني كالعاده يخالف الشرع والمنطق : "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا" وليسو هائمون في الصحراء يا سليمان
    3- انتفاضة النساء كانتفاضة الجياع ههههه
    4- تحية الى سر الارض ولكن العقول المليئة بالخرافات لا تبصر جيدا
    5- كل عام والعقلاء (محاربوا الخرافات) بخير ورمضان كريم

    ردحذف
  83. الأخ/ سر الأرض..
    أشكرك ، وصلت رسالتك وأتفهمها. وكانت إثارة موضوع شعار الموقع مناسبة للتوضيح.

    ردحذف
  84. إلى الأخ / عابر سبيل ...
    كنا وما نزال من رواد مكافحي الخرافات ، يكفيك فقط إلقاء نظرة على الأدلة المزيفة التي كشفناها(إقرأ عنها في بابها لتعيها) .

    الأساطير والخرافات:
    ---------------
    طرح الأساطير وأعيدها للمرة الألف ليس تحريضاً على الإيمان بالخرافات، بل هي دراسة لطريقة تفكير المجتمعات. وهو باب اسمه :"أساطير وخرافات" .


    التجارب الواقعية:
    -------------------
    ولو كنت من أصحاب التجارب لاختلف رأيك كلياً حولها ولما تسرعت بوصفها بجملة خرافات ، وكما يقول لك :"إسأل مجرب ولا تسأل حكيم" وأيضاً :" من يتلقى العصي ليس كمن يعدها " يا صديقي.

    وسميت بـ "واقعية" فقط لتمييزها عن "الخيالية" وهي واقعية نسبية ، أي لمن حدثت معهم ، وأتمنى أن تكون من جربها في يوم من الأيام.

    مع كل التحية لك ولكل من يعارضوا الموقع أو بعض مقالاته المنشورة.

    وصدرنا رحب لكل تعليق ورأي مخالف شرط عدم التهجم ةالإساءة أو الخروج من الموضوع.

    ردحذف
  85. كل عام والجميع بخير ورمضان مبارك
    الموقع رائع واكثر من ممتاز
    كل التحية الى الاستاذ / كمال غزال
    ارجو من المعلقين عدم فرض وجهات نظهرهم باعتبارها نص قرآني لا اجتهاد معه ولا ياتيها الباطل ولا اريكم الا ما ارى سواء كان مصدق للقصة او مكذب لها فالدفاع عن التحليل كانه حق وليس تحليل اقوى واشد من الدفاع عن القصة ومن دفاع صاحب القصه نفسه !!!!

    ردحذف
  86. انا انشاء الله بحاول اصور حاجات غريبة حتى ارسلها لموقعكم ان تمكنت من ذلك.

    ردحذف
  87. مداخله//// ردا على الغلا..والاخت غير المعرفه،وردا على عابر سبيل...الذي يقول انني اخاف على علمي الزائد

    ستقوم الدائره بالاكتمال اليوم....وسيأتي الوجه الآخر بشخصيته التي يخفيها ...ولكن لايعلم هذا "الغر" انه مراقب لأنه يجهل هذا العالم ....عالم الحاسوب.. والقرصنه الالكترونيه .بما فيها مراقبة رقم الاي..بي لجهازه...وأن هذا الرقم تكرر ظهوره مع تكرار أسمه المزيف.

    ردحذف
  88. إثارة حاسة الشك شيء جميل.

    ردحذف
  89. كريـــم شوابكه11 أغسطس 2010 9:30 م

    انه ليس شك...ان علم قائم بذاته ( فابحث عنه)في محرك البحث بعنوان /الاختراق/الهكر/السيريال نمبر للحاسوب ومزود الخدهه / رقم اي بي /اخفاء اي بي /

    وزياده لمعلوماتك فأنه موجود بجهازك الحالي بأمكانك عمل دبل كلك يمين على
    mynetwork
    الموجود على الدسك توب ،ومن ثم اختيار
    properties
    وبعدها
    local Area connection
    وبعدها ايضا
    properties

    وهنا يبدأ العمل
    ولا اعتقد انك ستفهم شيء مما سأقوله لان الجاهل عدو نفسه؟

    ردحذف
  90. عالجتك ياكريم.
    دع عقلك يستريح.

    ردحذف
  91. كــريم شوابكه11 أغسطس 2010 9:40 م

    وازيدك من الشعر بيت

    أنا متمكن من هذا العلم والحمدلله ولدي المعلومات الكافيه باختراقك /كما لدي الخبره والباع الطويل في البرمجه وحماية المواقع من أشكالك...( لاتسخر.. من الآخرين فيسخرو منك )

    ردحذف
  92. كل عام وانتوا بخير
    رمضان كريم


    ريم سوريا

    ردحذف
  93. ولك حدا يقللى شو اسم الاغنية اعلى الصفحة مشان الله بقى


    ريم سوريا

    ردحذف
  94. الى الاخ كريم شوابكه انهم يغيرون منك

    ردحذف
  95. اكمل يا اخ كريم مسيرتك ولا تدع صوت العزيف يزعجك

    ردحذف
  96. اسم الاغنيه (Look my eyes )

    Look my eyes are just holograms
    Look your love has drawn red from my hands
    From my hands you know you'll never be
    More than twist in my sobriety

    "more than twist in my sobriety"
    اذا اردت كلماتها موجوده في ذاكرتي وترجمتها ايضا موجوده

    ردحذف
  97. كــريم شوابكه11 أغسطس 2010 10:04 م

    هذا ماجعلني اعود لكم

    ردحذف
  98. اراك قد فهمت معنى كلامى اخ كريم

    ردحذف
  99. الاخت ريم والاخوه القراء لاستماع الاغنيه وقراءة كلماتها

    All God's children need travelling shoes
    Drive your problems from here
    All good people read good books
    Now your conscience is clear
    I hear you talk girl
    Now your conscience is clear

    In the morning I wipe my brow
    Wipe the miles away
    I like to think I can be so willed
    And never do what you say
    I'll never hear you
    And never do what you say

    Look my eyes are just holograms
    Look your love has drawn red from my hands
    From my hands you know you'll never be
    More than twist in my sobriety
    More than twist in my sobriety
    More than twist in my sobriety

    We just poked a little pie
    For the fun people had at night
    Late at night don't need hostility
    The timid smile and pause to free

    I don't care about their different thoughts
    Different thoughts are good for me
    Up in arms and chaste and whole
    All God's children took their toll

    Look my eyes are just holograms
    Look your love has drawn red from my hands
    From my hands you know you'll never be
    More than twist in my sobriety
    More than twist in my sobriety
    More than twist in my sobriety

    Cup of tea, take time to think, yea
    Time to risk a life, a life, a life
    Sweet and handsome
    Soft and porky
    You pig out 'til you've seen the light
    Pig out 'til you've seen the light

    Half the people read the papers
    Read them good and well
    Pretty people, nervous people
    People have got to sell
    News you have to sell

    Look my eyes are just holograms
    Look your love has drawn red from my hands
    From my hands you know you'll never be
    More than twist in my sobriety
    More than twist in my sobriety

    ردحذف
  100. شكرا كريم شوبكة ممكن اسم المطرب؟

    ريم سوريا

    ردحذف
  101. كـريم شوابكه11 أغسطس 2010 10:23 م

    اسم المطربه Tanita Tikaram

    ردحذف
  102. ادمنت الموقع. ياكريم

    أنت رجل دو تقافة غزيرة. ومستوى محترم. وعقلاني.
    سالتني يوما عن تمالك الاعصاب ، رايت اعصابك.
    كان مزاحي ثقيلا. لكن هذا طبعي.
    رمضان كريم ياصديقي.

    ---------------------
    اخيرا لمعرفة المتصلين بك netstat -n
    لمعرفة ip المتصلين ب blogger تحتاج الى سكريبت يضاف ال صفحة html. يعني يجب ان تكون admin للموقع.
    بالنسبة ip الخاص بي هو dynamic.
    منتديات العاصفة و القناصين العرب كنت القي فيها دروسي في التشفير ب hex و asmو السرفرات المشفرة ضد جميع الحمايات.
    ----------
    اريدك ان تتجرأ اكثر وتطلق العنان للثقة في افكارك وتقول من هذا الغير معرف. وضعت لك تلميحات واضحة على ما أظن.

    ردحذف
  103. كــريم شوابكه11 أغسطس 2010 11:09 م

    ((أظن ان الدائره اكتملت وافكارنا متشابهه))
    thanks---------------------------------B

    ردحذف
  104. الى الاخ كريم من صاحب الجواد الاصيل فى الواقع لم اعرف هذا الموقع الا منذ فترة قصيره ولقد طال بحثى عن موقع يناقش قضايا الميتا فيزيقيا التى اعشقها منذ الصغر ومنذ دخولى الموقع لاحظت وجودك فى كل مكان وقرائت ارائك وتحليلاتك الرائعه التى جعلتنى اوقن انى امام شخص متفتح ذهنيا وذو درايه كبيره بالماورائيات ولقد استفدت كثيرا من ارائك التى لم اقرائها كلها للاسف وقرات تعليقك بانك لن تعلق على موضوع وانا اخالفك الراى فى هذا فالاخوه الذين يهاجمونك كما هو واضح يغارون منك ومن وجودك المتداوم فى الموقع وانت برحيلك ستحقق ضالتهم وانا اطلب منك البقاء حتى تفيد جميع قراء الموقع بخبراتك وكما قلت لك سابقا لا تدع صوت العزيف يزعجك

    ردحذف
  105. شبك شوابكة في خطوط السواد
    انا التيه ضرب لك الميعاد
    في ارض العقل و الفؤاد
    ليس كل مارته عينك حقيقة
    صدى الخداع من البيوت العتيقة.
    الطفل في حظن امه يرتمي.
    ليس الحب بل من السوء يحتمي.

    ردحذف
  106. السلام عليكم :

    سلامي لجميع المعلقين والقراء ومبارك عليكم الشهر الكريم أتيت متأخرا وقد قرأت القصة....

    أعتقد أن صاحب القصة ليس موجودا بين المعلقين يعني أنه لم يتفاعل مع المعلقين أو أنه حتى ليس عنده نية في الرد على من زيف قصته ....

    أقول: بما أن صاحب القصة لا يعاني من شيء سوى هذه الحادثة فالحمد لله لأنه غير محتاج لحل مشكلة كمن بهم مس أو صرع ....

    أود من الأخوة القراء والمعلقين صراحة أن يبثوا روح الإحترام فيما بينهم فنحن هنا لإيجاد الحلول لأصحاب التجارب ممن أصابهم مس شيطاني أو غيره فمن كانت عنده فائدة لصاحب التجربة فهو المرجو وإلا فليدعو له بالخير بدلا من تسفيه آراء الآخرين....


    والسلام؛؛؛

    ردحذف
  107. اخوي كريم ....

    القافلة تسير والكلاب تنبح ...

    دعك منهم ... فاولله ماتقول الا الذي كنت اريد ان اكتبه

    تحياتي لك

    ردحذف
  108. "لسا الدنيا بخير"

    دون مقدمات...أشكر كل الاخوه الذين أثبتو لي أن (الدنيا فيها خير ) كما يوجد فيها شر وهذا شيء طبيعي جدا وبالمثل الأردني..((الكلمه الحلوه طالعه..والكلمه المش حلوه طالعه)) أيخسر أحدكم أن يقول كلمه حلوه..لابل اعتقد أن الكلمه يؤجر عليها المرء وتدخله الجنه؟ كما تكون سببا في هلاكه وأدخاله النار؟أذن لماذا لانستغل هذا الشهر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر...لن تخسرو شيئأ صدقوني هناك ملكان موكلان بكما يكتبان كل ماتقولوه..حاولوا ملىء سجلاتكم التي سوف تعرض على الله يوم القيامه بالعمل الصالح والكلام الطيب..فهذه القصه أكبر عبره لذلك؟؟وأعلموا أن الدنيا زائله بما فيها من زخرف فعلا (لا اله إلا الله الدنيا تفنى ويبقى الله) وللعلم قرأت القصه أعلاه ليلة البارحه أكثر من 20 مره وفي كل مره أرى لها معنى جديد سبحان الله!

    ردحذف
  109. من صاحب الجواد الاصيل اهلا بعودتك اخ كريم يسرنى التعرف اليك

    ردحذف
  110. لانا محمد

    عندما وجدت التعليقات قد اصبحت 108
    توقعت انكم تتباحثون مع الرواي
    ولم اتوقع ان الخلاف وصل الى اشده

    انا من رايي
    ان يقوم السيد كمال بتخصيص معرفات لكل الاعضاء
    بالمدونة
    حتى لايتجرأ البعض على المداخلة بوقاحة باسم غير معرف

    تحياتي لكم جميعا

    ردحذف
  111. الأخت/ لانا
    الموقع يرحب بكل رأي سواء كان ملتقياً مع وجهة نظرك أم يناقضها، وسبق أن منعت غير المعرفين ولكن ذلك أثر سلباً على بعض الأصدقاء القدامى من الموقع لذلك رجعت في قراري وسمحت ، الموقع في النهاية للجميع وأراؤكم تثريه بالطبع وتزيده تألقاً.

    ردحذف
  112. كــريم شوابكه12 أغسطس 2010 3:05 ص

    الأخت لانا محمد
    الأستاذ كمال قام بتجربة إلغاء الغير معرفين مما جعل اغلب زوار هذا الموقع يغادرونه،بسبب عدم معرفة البعض منهم بفتح حساب بجوجل تمكنه بالتعريف عن أنفسهم وخاصه المشاركين الذين فعلا نحترم أرائهم..بالنسبه لي شخصيا أنا قد سامحتهم ،ولن أرد على أي تجريح أو أي كلام سيء يقال عني،أما الأخت مسيد المومني والأخ الدكتور سليمان المدني وكاتب الروايه فهم أتوقع على قدر عالي من الثقه والمعرفه والأيمان بالله التي تمكنهم من عدم الرد حتى على مثل تلك الكلمات والألفاظ التي أعتبرها دون مستواهم....ورمضان كريم

    والذي استغربه أكثر هو وجود أخوه ..وأخوات معرفين لايحترمو الرأي الآخر...واذا انتقدوا ينتقدو بعفويه طائشه دون مراجعة مايكتبو ويزنوا كلامهم .....في النهايه أيقنت أن هذا هو كل ماعندهم ويجب علينا أن نسامح دائما حتى المعرفين...لكي لانخسرهم فهم متذبذبين بين هذا وذاك ؟

    ردحذف
  113. رمضااااااااان كرييييييييييييييم يا جماعة صلوا عالنبى


    ريم سوريا

    ردحذف
  114. و الله ترددت و أول مرة سأعلق على هذا الوضوع بالذات لأقول لكم أن المهم هو أخذ العبرة من هذه القصة المذكورة للأن الشيخ يدعو للخير و الصلاح

    رمضان مبارك لكل المسلمين

    ردحذف
  115. يا ريت لو يلغوا شى اسمه تعليقات ويعملوا تصويت اذا مصدق او مو مصدق واللى عنده تعليق يخليه لنفسه تجنبا للخلافات الخارجة عن القصة نهائيا بس نحنا العرب بنحب نحكى كتير
    هاد رايي وانا مو شايفة فيه اى الفاظ خارجة


    ريم سوريا

    ردحذف
  116. نعم ريم مسألت التصويت فكرة ممتازة لكن التعليق شيئ جيد كذلك لتبادل الأفكار و إغناء الحوار لكن بدون تعصب يا إخوة و لأخوات هدوا أعصابكم كما أرجو أن يقوم صاحب الموقع بحذف أي شيئ عدواني..

    ردحذف
  117. الـــغـــلا12 أغسطس 2010 5:54 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    لتوضيح سوء الفهم أستاذ كريم لم أقصد أهانتك أو


    أهانة أي كاتب أو باحث أو قارئ


    ماقصدته بالأشخاص الذين أستفدت منهم هو أنت


    والدكتور مدني وبلاك سيركل وكل من أثروا الموقع


    بتعليقاتهم المفيدة وبخبراتهم


    وأنني أستغرب لماذا وضعت نفسك مع قائمة الذين كثر


    لغطهم فقلمك لم يكتب إلا كل مفيد


    ورمضان كريم والله يجعلنا من عتقائه من النار


    على فكره هذا ثالث تعليق لي بالموقع فأنا من المقلين

    في المشاركه

    ردحذف
  118. والله لو ان الجن تعلم الغيب كان علمت عن موت النبي سليمان علية السلام . ممكن تجد جني عابث مع المارة في الطرق المهجورة لكن ماهو لهذي الدرجة وشكرا

    ردحذف
  119. يا لسخرية القدر
    كريم شوابكه اصبح شهيد الماورائيات
    العجب العجاب بدوي ومحلل ماوراء الطبيعه وخبير كمبيوتر ومخترق !!!!!!!!!! وكان هناك من يقيم له وزنا حتى يخفي الاي بي ادريس ثم ناخذ دروسا في التجسس على المعلقين لانه ضربوا على الوتر الحساس جدا
    الكلاب تنبح والقافله تسير
    وسيدلي كل ذي راي برايه

    ردحذف
  120. لانا محمد:

    فهمت الآن سيد كمال غزال
    والسيد كريم شوابكه

    في الواقع ان لدي حساب جوجل
    لكنني لا احب ان يطلع الاخرون على مدونتي
    لكنني سأعرف بنفسي قريبا

    تحياتي لكما
    وارجو ياسيد كريم ان لاتضع بقلبك ولو القليل
    من الملامة تجاهي
    فكما قلت انت سابقا
    كل يقول رأيه

    وانا احيانا افكر بصوت عالي
    لكن الواجب علي وعلى الكل
    ان يناقش الرواية من دون مناقشة الآخرين
    لأن هذا يدخلنا في عداوات واختلافات
    ويجعل الموقع يظهر بصورة سيئة

    وانا من الذين ارتكبو هذا الخطأ
    واعتذر عن هذا

    ردحذف
  121. كــريم شوابكه12 أغسطس 2010 10:33 م

    الاخت لانا محمد.....لاتحاولي الخروج عن شخصيتك التي الفتها فهي رائعه بكل المقاييس/take your rest

    ردحذف
  122. كــريم شوابكه12 أغسطس 2010 10:39 م

    الى الغلا....
    اعلم ذلك ولم افهمك غلط...دقق بماكتبته عنك ورجوعي الى ساحة النقاش كنت انتا سببا من الاسباب التي جعلتني اعود..بالعكس كلامك رائع جدا وكان دافع لي كبير انت والاخت غير المعرفه التي سبقت تعليقك وشكرا لك جدا

    ردحذف
  123. كـــريم شوابكه12 أغسطس 2010 10:44 م

    الجواد الاصيل....سيبقى اصيل اتمنى ان نكون على تواصل دائم

    ردحذف
  124. كـريم شوابكه12 أغسطس 2010 10:45 م

    بلاك سيركل.....وللحديث بقيه

    ردحذف
  125. كــريم شوابكه12 أغسطس 2010 10:47 م

    الاخ غير المعرف...(سخرية القدر )
    اعتبر هذا اطراء

    ردحذف
  126. كــريم شوابكه12 أغسطس 2010 10:54 م

    الاخ والاستاذ كمال غزال

    رحابة الصدر والعزيمه هي من الصفات النبيله والنادره..

    ردحذف
  127. من صاحب الجواد الاصيل السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاخوه الكرام ارجو ان نطرح الخلافات جانبا ودعونا نبدا من جديد ونتبادل الاراء والخبرات دون ان يسخر احد من احد فلكل واحد وجهة نظر معينه والواجب علينا كاشخاص مثقفين هو ان نناقش وجهات النظر بطريقة متحضره 0000اما من كان يريد دخول الموقع والتعليق على الاراء من اجل التسليه او السخريه من احد المعلقين او الخبراء فنرجو منه ان يبحث عن شئ اخر يتسلى به وشكرا

    ردحذف
  128. من صاحب الجواد الاصيل الى الاستاذ كمال غزال كان لدى استفسار بسيط ارسلته البارحه فى باب تواصل معنا واريد ان اعرف اين ساجد الرد

    ردحذف
  129. عذراً للتأخير، تصلني العديد من الرسائل من القراء الأعزاء وعندما أصل لرسالتك سأرد بمشيئة الله. مع أطيب تحياتي

    ردحذف
  130. قصه جميله جدا اتمنى ان تصنف من قصص الخيال العلمي عموما بنظري القصه لاتخرج عن امرين الاول انهما كان مخمورين والثانيه انه جن تصور لهم صدقوني هذا الاقرب للواقع لنا كامسلمين

    ردحذف
  131. بسم الله الرحمن الرحيم ...صاحب الرواية
    كل عام وأنتم بخير ورمضان كريم...أخوتي الكرام أقول كلامي هدا الأن وأنا صائم وسوف نقف أمام الله حفات عرات وحينها يحق الله الحق ويبطل الباطل وأرجوا منكم أخوتي التوقف عن التعليقالغير مؤدب في حق الغير ...وما شجعني للمشاركة بقصتي الحقيقية ولو شكك من شكك هو ما وجدته في هدا الموقع من مواضيع فاقت قصتي في غرابتها...عموما ولكي يطمئن الجميع فأنا على أستعدادلأستقبال أي من القراء من أي بلد وأن أدهب به الى تلك القريه في الصحراء وسوف يسمع ويرى بأم عينه من أصحاب المسجد أنفسهم ومن صديقي رفيق التجربه ...ولكم جزيل الشكر والأحترام

    ردحذف
  132. كل عام وانتوا بخير ورمضان كريم رح اطلب منكن طلب صغير بس ياريت تعرفوا انو اللى خلانى اطلب منكن هالطلب هو انى شايفة كتير ناس ممكن اثق فيهم موجودين هون انا بدعيلكن بصلاتى وبدعى لكل المسلمين وغير المسلمين بالهداية ارجوكم تذكرونى بدعائكم لانى محتاجة هالدعاء كتير هالفترة يا ريت كل المسلمين يدعوا لبعض بصلاتهم ..ويكون هاد شى بيجمعنا كلنا ..انا تقريبا فى فترة تحول جذرى هالفترة
    بس تذكرونى بالدعاء


    ريم سوريا

    ردحذف
  133. اه شى كمان مهم يا ريت لو كل المسلمين يحافظوا على السلوك المنيح فى الرد والتعامل والحوار وما تنسوا انو الاسلام علمنا هيك فلازم نعطى صورة منيحة للناس عن الاسلام والمسلمين هاد اقل شى ممكن نقدمه للاسلام ولحبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم-
    ونرضى فيه ربنا صدقونى انا مو مفكرة نفسى شيخة ولا شى بس حبيت اقول اللى بقلبى



    ريم سوريا

    ردحذف
  134. اخواني واخواتي الاعزاء:
    لقد كنت في الاونه الاخيره مسافرا لخارج الوطن لفتره وجيزه بداعي طبيعه عملي , وانشغلت وقتها ولم يكن لدي وقت لاشارك في
    هذا الموضوع الشيق
    لا ادري ماذا خطر في بالي عندما قرات التعليقات والحوارات التي كانت اشبه بموقع دردشه . وليس في موقع صمم خصيصا لمناقشه مواضيع ..بعيده عن اللهو والعبث
    لقد لفت انتباهي وجود " غير معروف " ودخوله على ساحه النقاش ووجود ا" سر الارض" ايضا ومحاولتهم لاظهار انفسهم بطريقه اقرب الى اسلوب المراهقين في اثبات انفسهم بين الكبار واستفزازهم وهذا ان دل انما دل على ضيق افكارهم ووجود فرق شاسع وحاجتهم الى مئات السنيين الضوئيه
    لاستيعاب او مجرد الخوض في مناقشات مع كبار المحللين والدارسين لمثل تلك الامور التي تتجاوز مستوى تفكيركم العقلي انا اود شكركم على تلك المناقشات
    واود شكر الدكتور المدني والدكتور كريم شوابكه
    على وساعه صدوركم
    لا يسعني في هذه اللحظه او هذا اليوم التعليق على هذا الموضوع الشيق
    بالنسبه للاخ راوي القصه وانما في اليوم التالي انشاء الله
    وشكرا
    unforgiven

    ردحذف
  135. كلمة حق
    يقول...

    قصه قديمه

    وهي قصه مستوحاه من قصة فتاه مع احد الاشخاص الذي وصلها الى بيتها في الليل على الطريق الخارجي ونسي جاكيته معها..

    عندما وجدها ترتعد من البرد في الليل باعطاءه الجاكيت لكي تلبسه ،حيث جاء هذا الشخص الى المنزل ثاني يوم وسأل عن جاكيته لدى الام التي خرجت لتخبره انها متوفيه منذ عشرون عاما ؟وما زاد دهشته هو رؤية صورتها المعلقه في البيت والغريب في الموضوع اكثر انه لم يصدق الا عند الذهاب لقبرها وهنا تكمن المفاجئه برؤية جاكيته فوق قبرها

    تعقيب صغير هده القصة سمعتهاعندنافي المغرب وانا عندي حوالي 15 سنة. وبالنسبة للفاشلين الغير معرفين اللدين يتكلمون فقط للكلام والتجريح وبدون افادة لدينا مكان خاص ارجو زيارته وهو موقع على راي اخوتي واشقائي المصريين اعزهم الله (اللي ملوش لازمة ييخش هنا) موقع ما وراء الطبيعة من احسن المواقع الموجودة على الصعيد العربي يا فشلة و اكثرهم جدبا لقد دابت علتصفح مواقع ما وراء الطبيعة الاحنبية ولم اجد تعليقات فاشلة ومنحطة كاللتي هنا عييييييب عيييييب متى تتحضرو في كلامكم وافعالكم وبالنسبة للدي يحمل صفة غير معرف اما فاشل وغير واثق من نفسه او مدسوس او حاسد وغيور ومثير للفتنة وهادا اشرهم ومن يريد الرد فارجو ان يكون وجها لوجه يا فشلة

    ردحذف
  136. السلام عليكم
    مهما كانت قصة خيالة ام واقيعة لكن انا حسب وجهة نظري انها لا تتعدى الدعوة وارشاد هناك كثير من عيوب بقصة والله اعلم

    ردحذف
  137. حسب رأيي المتواضع ان واقعية القصة ممكنه بالمقارنه بقصص اخرى وبالنسبه للنقاد لم أقراء اي قصة كانت واقعية في نظرهم , اما بالنسبة للأخوان المشككين في وجود السي دي في سنة 90 للأسف هو موجود وقبل دلك ببضع سنوات وانا شخصيا في سنة 91 كان عندي ما يسمى ب كومبك دسك اما بالنسبه للصور فالأحتلال الإيطالي عامل توتيق بالصور للمواطنيين والمجاهديين قبل الستينيات بكثير ودلك موجود حتي في سجل المجاهديين الليبيين وشكرا

    ردحذف
  138. أعتقد أن الأستاذ كريم شوابكه ثروه بعلمه الزاخر
    لماذا تستكثرون العلم على أنفسكم أستاذي كريم أرى
    في آرئك الجمع بين المنطق والدين كان الموقع محظوظاً لتكتب فيه

    أستاذ كمال يعجبني فيك نظرتك الموضوعيه حتى لوكان البعض يشكك في نوايك أرى سعة علمك وحرصك على الإستزاده هنيئاً لك بهذاالفكر لك خالص تقديري

    القصه سمعنا كثير منها من أجدادنا وآبائنا فكما انتم لا تستطيعون الإعتراف لهم بأنكم لاتصدقونهم
    لأنهم عندها سيتهمونكم بأن التكنولوجيا أفسدت عقولكم وقلوبكم

    أرى أن الأمر يتكرر هنا
    أنا لاأتهم جدي بالكذب وكذالك أستاذي صاحب القصه

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.