2 يونيو 2011

ذكريات تأبى أن تفارقني

يرويها وحيد - السعودية
عندما كنت بعمر 11 سنة تقريباً جرت العادة أن أرافق أخي وعمي وأخي وإبن عمتي لزيارة قرية لا يكاد يتجاوز عدد سكانها 100 نسمة وهي تقع بالقرب من مدينة جيزان السعودية التي نسكن فيها ، كانت الرمال تغطي طرقات هذه القرية وكنا في كل زيارة نجتمع عند شخص يحكي لنا قصصاً عن العالم الآخر (الجن)، خصوصاً أن هناك خرافة/أسطورة منتشرة في الأعياد عندنا تسمى " الجتيمه " وتزعم وجود كائن يخطف الأطفال في الليل . (الصورة مشهد لأحدى القرى المجاورة لـ جيزان).


تلك القصص لم تفارق مخيلتي فكنت كلما أتذكرها يفارقني النوم وأسمع أصوات غريبة تبدو كأنها أصوات أشخاص يتكلمون بلغة غير مفهومة وصادرة من الممر الذي يصل غرفتي بالصالة، لكن حينما كنت أنظر إلى الممر يختفي الصوت، فقررت وضع فراشي مقابل الممر لأنام وهذا الحل حجب عني تلك الأصوات.

بدافع الفضول
في فترة مراهقتي أو مرحلة الدراسة المتوسطة سمعت عن بيت مهجور يسمى "بيت عقيل" فيه دهاليز تحت الأرض فقررت الذهاب إليه وفعلاً تجولت به نهاراً وكان الناس يتحاشون المرور بجانبه ليلاُ إلى أن تمت إزالته ، كما كنت أسمع قصص عن أناس أصيبوا بالجنون لإستخدامهم كتاب " شمس المعارف الكبرى ".

ولما وصلت في دراستي إلى المرحلة الثانوية أصطحبني صديقي إلى شيخ يقرأ على الناس بطريقة جماعية فدفعنا الفضول للذهاب ، في البداية كنا نكتفي بمشاهدة ما يحدث وكنت أرى العجب العجاب هناك، أناس يدخلون بحال وينقلبون عند القراءة عليهم إلى حال آخر ، ومع مرور الوقت أصبحنا أنا وصديقي نساعد الشيخ بالإمساك بضحايا المس وذلك قبل أن تتغير قناعاتي حول المس ، حتى أننا كنا نحضر مسجلاً صوتياً بالخفية لنسجل أصوات المرضى، وبعد فترة توقفت تماماً عن الذهاب.

أصبحت ضحية
بعد حصولي على وظيفة في مكان نائي وكنت أسكن لوحدي بدأت أشعر بثقل في الرأس خاصة وقت الصلاة وعند السجود لا أستطيع رفع رأسي من ثقله فقررت زيارة صديق لي ليتلو آيات الرقية الشرعية علي فلما وصل في قراءته إلى :" أم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله " سورة النساء -آية 54 أظلمت الدنيا في وجهي وأحسست بنفسي في ظلام حالك وبرغبة في البكاء ثم بكيت وكان أصدقائي يمسكون بي لكنني كنت أصرخ فحسبوا أنه ليس صراخي وإنما شيء آخر مع أنني متأكد من أنه صراخي.

وبعدها سيطر علي الخوف فلم أستطع النوم بمفردي ولفترة طويلة ، تدهورت حالتي النفسية والعملية ثم استسلمت للأمر إلى أن أصابني مرض متصل بإضطراب الغدة الدرقية ونظراً لإهمالي تطور المرض إلى مراحلة الأخير .

ازداد الأمر سوءاً حتى وصلت إلى مرحلة الجنون بحسب ما يظن الناس بحالتي (خاصة أن أكثر الأعراض بدت نفسية ) ونصحني شخص يعمل صيدلياً بعدم جدوى إستخدام الأدوية لأن ما بي هو "مس" وصدقته و يا ليتني لم أفعل لأن الوهم الناجم عن إضطراب الغدة زاد سوءاً ، فمرة أسمع أصوات ومرة اسمع صوت خبط على البطانية التي بجانب سريري ومرة فتحت باب الحمام فسمعت صوت كالريح يمر بسرعة بجواري ومرة سمعت صندوق النفايات يتحرك وكنت عندما أتوضا وأنام وأصحى أشعر بالآم مختلفة في جسدي حتى جاء اليوم الذي اقتنعت فيه بأن ما أصابني لم يكن مساً أو شيئاً من هذا القبيل فشعرت براحة استمرت لحد الآن مع أن الذكريات تأبى أن تفارقني. وهذه هي المرة الأولى التي أحكي فيها عن تجربتي وكلي أمل أن تفسيرات منطقية لها بعيداً عن الخرافات.

يرويها وحيد (31 سنة) - السعودية


توضيح حول "الجتيمه"
هي كلمة في اللغة الدارجة وتشير إلى حالة "الجاثوم" أو شلل النوم، وربما كان القصد من الأسطورة التي تحدث عنها صاحب التجربة أنها حالة تخطف الأطفال خلال نومهم فتشلهم عن الحركة ، إقرأ عن ذلك هنا.

أعراض الغدة الدرقية
‏تتفاوت أعراض الالتهاب الدرقي على حسب نوع هذا الالتهاب، وتتغير بمرور الوقت فمرض هاشيموتو يسبب عادة تورما بالغدة الدرقية الذي يمكن أن يسبب تورما ظاهراً في الرقبة أو نادراً ما يعوق البلع أو التنفس. ‏الالتهاب الدرقي تحت الحاد يمكن أن يسبب ألما في الغدة الدرقية قد يكون محسوسا أيضاً حول الفك أو الأذنين أو خلف الرأس من الشائع أيضا حدوث الحمى والإعياء في حالة الالتهاب الدرقي تحت الحاد وتستمر الأعراض عادة على مدى شهور عديدة، وغالبا ما تختفي تلقائياً .

فرضيات التفسير
لا أحد ينكر تأثير ثقافة المجتمع وموروثه الشعبي خاصة لدى الأطفال، هي أمور تغذي اهتمامهم و مخاوفهم حول تأثير الكائنات الخفية لتصبح فيما بعد هاجساً يقلق حياتهم ، تلك الأفكار تمهد لثقافة تتجذر في الوعي واللاوعي عند الكبر ، لكن عندما يقرر الإنسان رفضها والتشكك بها تخور كل قواها (قوى الكائنات الخارجية )فلا يعود لها نفس التأثير على حياته وهذا ما لاحظناه في النهاية عندما وصل صاحب التجربة إلى قناعة أوصلته للشفاء حتى بدون تدخل طبيب.

وكنصيحة أوجهها إلى من يعاني من تلك الأمور أقول :

" أرفض الفكرة المقلقة من عقلك ولا تعترف بوجودها في حياتك لتنعم بالهدوء والراحة ، لأنك لو فتحت لها الباب ستكون اسيرها بسهولة وضحيتها التي تتحكم بعقلك كالدمية فالعقل كنز الإنسان وأغلى ما يملك فحصنه بالإيمان وقالوا زمان " اللي بيخاف من شي يطلع له " وهذه حكمة بالغة، لأن خوفك من شيء يزيد من قوته وحضوره في تفكيرك فلا تمده بتلك القوة من الأصل واهزمه بعدم الإعتراف به " .

ولا ننسى دور المجتمع الذي يكون سلبياً من ناحية ترسيخ تلك الأفكار والمخاوف بدلاً من التغلب عليها وتجاوزها "،   إقرأ عن سبل الخلاص من أصحاب الظلال السوداء التي تندرج في نفس المنحى.

إقرأ أيضاً ...

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .